أخبار

“قمة أوريجن 2026” الإقليمية تختتم أعمالها بالقاهرة وتستعرض أحدث حلول التتبع الذكي وأتمتة سلاسل الإمداد

اختتمت شركة “أوريجن تكنولوجي” (Origin Technology)، الرائدة في حلول التتبع والتعقب والأتمتة والتحول الرقمي أعمال قمتها السنوية الإقليمية بالقاهرة والتي عُقدت تحت شعار “من تعريف المنتج إلى ذكاء سلاسل الإمداد ونمو الأعمال”، وذلك بحضور نخبة من قادة الصناعة، وصناع القرار، وخبراء التكنولوجيا.

واستعرضت الشركة خلال القمة أحدث حلولها وتقنياتها المبتكرة في مجالات تعريف المنتجات، التتبع والتعقب، وحماية العلامات التجارية، بالإضافة إلى تقديم منظومة رقمية متكاملة تستهدف تعزيز كفاءة العمليات التشغيلية، وتحسين إدارة سلاسل الإمداد عبر التوظيف الأمثل للبيانات والتقنيات الذكية.

وعلى هامش القمة، قدمت الشركة – لأول مرة في مصر – عرضاً تشغيلياً حياً لأحدث ماكينات التتبع والتعقب (Track & Trace)، وحلول التحول الرقمي (Digital Transformation Solutions)، وأتاحت هذه التجربة للحضور معاينة تشغيل المعدات في الوقت الفعلي، والتعرف على قدراتها في إدارة بيانات سلاسل الإمداد، وتعزيز الشفافية، وحماية العلامات التجارية من التزوير، لا سيما في قطاعات الدواء، والخدمات اللوجستية، والسلع الاستهلاكية.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد المهندس شريف
عبدالحكم، الرئيس التنفيذي لشركة “أوريجن تكنولوجي”، أن الشركة نجحت على مدار أكثر من 10 أعوام في تطوير حلولها بما يواكب التحولات المتسارعة في الأسواق ويلبي احتياجات العملاء المتنامية، موضحاً أن “أوريجن” انتقلت من مرحلة تقديم حلول تعريف المنتجات التقليدية إلى بناء منظومات رقمية متكاملة تربط بين البيانات والعمليات التشغيلية ومختلف الأطراف داخل سلاسل الإمداد؛ بما يدعم اتخاذ القرار، ويرفع كفاءة الأعمال، ويعزز النمو المستدام.

وأعرب “عبدالحكم” عن اعتزازه بالشراكات الاستراتيجية التي تجمع الشركة بعملائها، مؤكداً مواصلة الاستثمار في الابتكار لتسريع وتيرة التحول الرقمي، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مصر تمتلك مقومات قوية تؤهلها لقيادة هذا التحول على المستوى الإقليمي.

وشهدت القمة مشاركة واسعة من ممثلي الهيئات والشركات، في مقدمتها هيئة الشراء الموحد، وشركة المخازن الاستراتيجية و شركه داف، والشركة المصرية للاستثمار، كما حضر ممثلون عن كبرى شركات الدواء المحلية والعالمية واللوجيستية، من بينها إيبيكو، فاركو، المهن الطبية، راميدا، يوتوبيا، أبوت، نوفو نورديسك، وفايزر، وابن سينا فارما، وEPX Logistics وRAMP.

كما شهدت القمة حضور عدد من كبرى الشركات العاملة في قطاع السلع الاستهلاكية والصناعات المختلفة، من بينها شل، شنايدر إلكتريك، والسويدي إليكتريك، فضلاً عن ممثلين من قطاعات الطاقة ومواد البناء وغيرها من القطاعات الحيوية.

وجاءت هذه المشاركة في إطار تعزيز التعاون المشترك ودعم جاهزية القطاع الدوائي للامتثال للمتطلبات التنظيمية المرتبطة بمنظومة تتبع الدواء المصرية المقرر تطبيقها خلال عام 2026، بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الامتثال والشفافية والتتبع عبر سلسلة الإمداد الدوائي، وتعزيز أمن السوق الدوائي المصري واستدامته.

وتضمنت القمة جلسة نقاشية بعنوان «ما بعد التتبع والتعقب»، بحثت دور الحلول الرقمية في تعزيز تنافسية سلاسل الإمداد، وتحويل بيانات التتبع (Traceability Data) إلى أصول استراتيجية ترفع مرونة إدارة المخزون وتوقع الطلب، وأعرب المشاركون عن إعجابهم بالمنظومة الرقمية الشاملة لشركة “أوريجن” وحلولها البرمجية المتكاملة التي تربط خطوط الإنتاج بذكاء سلاسل الإمداد، كما أشادو بقدرة الشركة على تقديم بنية تقنية متطورة تقود التحول الرقمي الفعلي وتصيغ مستقبل الأتمتة واللوجستيات في المنطقة.

وتتويجاً لرحلة البناء المشترك، شهدت القمة لفتة تقديرية استثنائية؛ حيث كرمت الشركة نخبة من كبار عملائها وأبرز شركاء النجاح المتميزين تشغيلياً. وعززت الشركة خلال القمة شراكاتها الاستراتيجية مع أكبر القلاع والشركات العملاقة في المنطقة، والذين وضعوا ثقتهم في حلولها الرقمية لقيادة مستقبل أعمالهم. وتسعى “أوريجن” من خلال هذه الحلول إلى تمكين المؤسسات المعنية بأنظمة التتبع الدوائي والتحول الرقمي، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز شفافية سلاسل الإمداد وتطوير برامج العملاء؛ مؤكدةً جاهزيتها التامة لدعم إطلاق المنظومة القومية للتتبع في مصر، بالتعاون مع كبرى الشركات الإقليمية والعالمية.

واختتمت القمة أعمالها بالتأكيد على الأهمية الاستراتيجية للاستثمار في الابتكار والتحول الرقمي، وتضافر الجهود لبناء
سلاسل إمداد أكثر ذكاءً واستدامة، بما يدعم تنافسية المؤسسات ويواكب متطلبات الاقتصاد الرقمي ومستقبل الصناعة في المنطقة.